الأحد، 28 يونيو 2015

الأعطال الرئيسية لمحركات - الأعطال الرئيسية لمحركات 1-ФФ

بسم الله الرحمن الرحيم
سوف ندرس مع بعضنا
 الأعطال الرئيسية لمحركات 3-Ф




1- ارتفاع صوت المحرك
أ- بسبب الحمل ، و فى هذه الحالة يتم صيانة الحمل
ب- بسبب المحرك نفسه ، و ذلك للأسباب التالية :
* عدم صلاحية رولمان البلى ، فيحتاج إلى تغييره
* لمس مروحة التبريد الخلفية للغطاء ، فيتم فك الغطاء وإزاحته قليلا بعيدا عن المروحة
و يتم تحديد ما إذا كان صوت المحرك عاليا بسبب الحمل أو بسبب المحرك عن طريق فصل المحرك عن الحمل ثم تشغيل المحرك فإذا ظل صوته عالى يكون بسبب المحرك أما إذا انقطع الصوت العالى فيكون بسبب الحمل.


2- ارتفاع درجة حرارة المحرك.
أ- المحرك يعمل بدون مروحة تبريد أو بدون الغطاء الخاص بها أو تلف المروحة
ب- زيادة الحمل بقيمة أكبر من قدرة المحرك
ج- انخفاض أو ارتفاع جهد التغذية
د- تلف رولمان البلى او الجلب
هـ - وجود شورت بالملفات (أى وجود تلامس بين الملفات و بعضها إما لانخفاض فى قوة
العزل أو لوجود رطوبة فى الملفات)


و- سقوط فازة أثناء عمل المحرك

3- المحرك يعمل بدون حمل ، و لكنه لا يستطيع العمل بالحمل
أ- الحمل قيمته أكبر من قدرة المحرك
ب- الحمل يساوى قدرة المحرك و لكنه لا يتحرك بسهولة بسبب أى عيب ميكانيكى
ج- انخفاض جهد التغذية بنسبة كبيرة
د- تلف رولمان البلى
هـ- فصل فى قضبان القفص السنجابى إذا كان من نوع Sq. Cage
و- انخفاض فى عزل الملفات

4- المحرك يحدث صوتا و لا يبدأ دورانه
أ- سقوط فازة من الثلاث فازات من مصدر الجهد المغذى أو من داخل المحرك
ب- تلف كبير فى رولمان البلى أو الجلب
ج- وجود شورت بين ملفات المحرك و الجسم أو ملفات فازتين معا
د- الحمل أكبر كثيرا من قدرة المحرك

5- المحرك لا يحدث صوتا و لا يبدأ دورانه
أ- سقوط فازتين أو الثلاث من مصدر التغذية أو من داخل المحرك
ب- عدم وجود (انقطاع) توصيلة الستار أو الدلتا


الأعطال الرئيسية لمحركات 1-Ф
1- نفس أعطال محرك 3فاز بخلاف سقوط فازة
2- أعطال تعزّى إلى الملحقات الخارجية التى توصل مع المحرك (مفتاح الطرد المركزى ، المكثف ، ريلى تيار ، ريلى فولت) مثل :
المحرك لم يبدأ الدوران برغم توصيل منبع التغذية بصورة سليمة
أ‌- تلف ملفات التقويم
ب‌- تلف أحد الملحقات (المكثف أو مفتاح الطرد المركزى أو ريلى التيار)
و لتحديد السبب بدقة يتم إدارة أكس المحرك باليد فإذا دار المحرك دل ذلك على أن أحد الملحقات هو الذى تلف أما إذا لم يدر دل ذلك على أن التلف ليس بأحد الملحقات

ملحوظة :
فى حالة أن المحرك لم يبدأ الدوران فيجب فصل التيار عنه و إلا فإنه سيدور بسرعة بطيئة أقل من سرعته و يسحب تيار عالى فيحترق المحرك


مع تحيات المهندس
احمد عبدالله


 

ليست هناك تعليقات: